جديد المقالات
جديد الأخبار




جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
7- الرياضية
إعدام لاعب المنتخب الاماراتي فايز جمعة
إعدام لاعب المنتخب الاماراتي فايز جمعة
إعدام لاعب المنتخب الاماراتي فايز جمعة
08-06-2011 11:21 AM
دبي -الوفاق-هدى محمد-
قضت المحكمة الاتحادية العليا في جلسة عقدت صباح اليوم، بعقوبة الإعدام بحق لاعب نادي الشارقة لكرة القدم، فايز جمعة، بتهمة جريمة القتل العمد بحق شاب مواطن في إمارة الشارقة، في أعقاب مشاجرة نشبت في منطقة الرفاع في الشارقة في العام 2008، حيث كان اللاعب وشقيقه موسى جمعة بين أطرافها.

وكانت المحكمة العليا قد نقضت في وقت سابق حكم الاستئناف القاضي ببراءة اللاعب فايز جمعة من تهمة قتل مواطن في الشارقة، وأحالت القضية مرة أخرى لمحكمة الاستئناف لنظرها بهيئة مغايرة، بينما أيدت حكم الإعدام الصادر بحق شقيق اللاعب، موسى جمعة، وشريكه محمد بلال، في القضية ذاتها، وأمرت بإحالة حكم إعدامهما لصاحب السموّ رئيس الدولة لاعتماده.

وقضت محكمة الاستئناف في إمارة الشارقة في ديسمبر الماضي بسجن اللاعب فايز جمعة مدة عام وتغريمه مبلغ عشرة آلاف درهم، وتم الطعن على هذا الحكم مرة أخرى أمام المحكمة الاتحادية العليا التي قضت أمس بتأييد الحكم الذي أصدرته محكمة أول درجة بإعدام اللاعب.

وكانت محكمة الجنايات في الشارقة (أول درجة) قد قضت بإعدام كل من اللاعب فايز جمعة، وشقيقه موسى ومحمد بلال ومحمد نجيب، في حين حكمت على ستة متهمين آخرين بالسجن ثلاث سنوات، بتهمة المشاركة في قتل الشاب في المشاجرة.

وطعن المتهمون في الحكم الصادر بحقهم أمام محكمة استئناف الشارقة التي أصدرت بالإجماع حكماً ببراءة لاعب فريق الشارقة الأول لكرة القدم فايز جمعة، وزميله اللاعب محمد نجيب، في الوقت نفسه تم تثبيت حكم الإعدام بحق شقيق اللاعب موسى جمعة وشريكه محمد بلال، بتهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد.

وبدأت تفاصيل القضية في مايو2008، حينما نشبت مشاجرة جماعية في منطقة الرفاع في مدينة الشارقة، وكان اللاعب فايز جمعة وشقيقه أحد أطرافها، واستُخدمت فيها أسلحة بيضاء، وتلقى الضحية خلال المشاجرة ضربة قوية على رأسه وُجهت إليه بسيف، سقط على إثرها قتيلاً، وقبض رجال الشرطة على لاعب الشارقة وشقيقه، إضافة إلى شريكه محمد بلال، واللاعب السابق محمد نجيب وآخرين.

ووجهت النيابة العامة في أمر إحالة القضية لمحكمة الجنايات إلى المتهمين تهم القتل العمد مع سبق الإصرار، بأن بيّتوا النية على القتل، وعقدوا العزم والتصميم عليه، وأعدوا لذلك أسلحة بيضاء (سيوفاً وساطوراً).
والحكم الصادر عن الاتحادية العليا بإعدام لاعب فريق الشارقة، يعد "حكماً نهائياً، ولا يجوز إثارته أمام الجهات القضائية الأخرى".


فصول القضية





بدأت القضية في شهر مايو 2008 عندما نشبت مشاجرة بين اللاعب وأشقائه من جهة والمجني عليه من جهة أخرى، واستُخدمت خلالها الأسلحة البيضاء بسبب خلاف دار بينهما، وتلقى المجني عليه ضربة قوية على رأسه وُجهت إليه بالسيف خلال المشاجرة، سقط على إثرها صريعاً.


وألقت وقتها الشرطة القبض على فايز جمعة لاعب الشارقة واثنين من أشقائه، ومعهم اللاعب السابق محمد نجيب. وخلال الفترة الماضية تقدمت أسرة اللاعب والنادي بطلب استئناف الحكم وأوكلت إدارة النادي محاميا للدفاع عن اللاعب وتابعت عن قرب سير القضية حتى وصلت إلى فصلها الأخير بالحكم الذي أصدرته المحكمة وبالإجماع.

وكان لاعب نادي الشارقة المحكوم عليه بالإعدام بعد تورطه مع اثنين من أشقائه في مقتل احد الشباب قد عبر عن ندمه من التورط في هذه القضية التي قضت على مستقبله، وقال: إنني نادم على ذلك وعلى اختراق القانون والتدخل في مشكلة لم أكن طرفا فيها ولكني تدخلت من اجل أشقائي ودفعت الثمن غاليا من حريتي ومستقبلي وابتعادي عن الأجواء الطيبة التي كنت أعيشها وقد علمتني هذه المحنة أن أتقرب إلى الله بالصلاة وحفظ القرآن ولذلك أنصح كل الشباب سواء من الرياضيين أو شباب الوطن بالابتعاد عن أصدقاء السوء وحسن اختيار الصديق حتى لا يواجهون مثل ما أواجهه حاليا.

جاء ذلك خلال حوار اجرته قناة دبي الرياضية من داخل سجن الشارقة مع لاعب المنتخب الوطني ونادي الشارقة فايز جمعة الذي يعتبر اول لاعب في العالم يتعرض لحكم الإعدام.

وقال اللاعب خلال هذا الحوار: إنني مؤمن بقضاء الله وقدره وادعو ان يفك الله كربي خاصة بعد أن تعلمت الكثير من هذه المحنة من خلال التقرب إلى الله والحرص على أداء الصلاة وحفظ القران والابتعاد عن أية سلوكيات كانت تبعدني عن طاعته عز وجل خلال الفترة التي كنت حرا طليقا فيها. صحيح أيام السجن صعبة ولياليه طويلة ولكنه ابتلاء ولا بد من الإيمان بقضاء الله وقدره.

وقال فايز جمعة إنني نادم على ما انا فيه الآن والذي يأتي لأنني لم أتوفق في اختيار أصدقائي قد أكون ادفع ثمن ذلك غاليا الآن على الرغم من اني تواجدت في المشكلة من اجل إخواني ولكن لا بد أن يعي جميع الشباب أن اختيار الصديق شيء مهم جدا ولابد من ان يحذر الجميع من اختراق القانون حتى لا يتواجدون في مثل هذا المكان المؤلم والذي يعتبر من أصعب الأماكن التي يتواجد فيها إنسان خاصة وان التواجد يأتي مع عقوبة قاسية.

واعترف لاعب الشارقة محمد فايز أن نظرة الناس له تغيرت بدون شك بعد هذه المحنة وهذا وضع طبيعي وقال إن هناك العديد من الأشخاص الذين كنت اعتقد أنهم أصدقاء وأوفياء قد تخلوا عني تماما صحيح أنا تفاجأت بهذه الأمور ولكنه وضع طبيعي، في المقابل واكتشفت معدن البعض الآخر الذي فاجأني بزياراته وسؤالهم عني مثل فهد مسعود وإسماعيل مطر وسبيت خاطر، عبدالله سهيل واحمد ضياء وعبد العزيز العنبري وهذه الزيارات اسعدتني وخففت من معاناتي ولن انسى فضل هؤلاء لأنهم وقفوا معي في محنتي.

أشار فايز جمعة إلى الأوقات الصعبة التي تمر عليه داخل السجن، وقال انها متمثلة في ابتعادي عن والدتي التي تعرضت للمرض ولم أرها منذ هذه المحنة وفي هذه المناسبة ادعو لها بالسلامة وأتمنى أن تسامحني وربنا يقدرني أن اخرج من هذه المحنة وأكافئها بالحج إلى بيت الله الحرام، كما أعاني من ابتعادي عن ابني الذي خرج للنور خلال فترة محنتي صحيح أراه على فترات ولكني لا استطيع أن احضنه واقبله وكأني (استحي) أن يعرف أن والده في السجن ومن كل قلبي أتمنى ألا يمر بمثل هذه الظروف حينما يكبر وان يكون إنسانا ملتزما يعرف طريق الله ويحسن اختيار أصدقائه.

وعن الفترة المقبلة وتطلعاته لها يقول فايز جمعة إنني انتظر الحكم النهائي في القضية وعلى ضوئه سيكون التفكير في الخطوة التالية ودعونا ننتظر ماذا ستحمل لي الأيام..

وعن النصيحة التي يقدمها إلى زملائه اللاعبين الذين يرتكبون بعض الأخطاء معتمدين على وقوف أنديتهم إلى جوارهم يقول فايز جمعة: إذا فكر اللاعب في إحداث بعض المشاكل من الممكن أن يتدخل النادي مرة أو مرتين ولكن من المستحيل أن يتدخل بعد ذلك ومن هنا أقول لهم ابتعدوا عن إثارة المشاكل ولا تحاولوا اختراق القانون لان الضريبة باهظة الثمن والندم بعد وقوع الخطأ لا يجدي لذلك عليكم بالاستقامة والتقرب إلى الله والابتعاد عن أصدقاء السوء وحسن اختيار الأصدقاء بكل دقة لان ليس كل شخص يطلق عليه صديق مع ضرورة الاهتمام بدراستهم لأنه السلاح الحقيقي لمواجهة تحديات الحياة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3161


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



تقييم
2.00/10 (1 صوت)

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الوفاق 2011 - نصميم Sky Fruits




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
الرئيسية