جديد المقالات
جديد الأخبار




جديد الصور

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
1- الإسلامية
ليلة القدر هي "ليلة الثلاثاء " وهذا الدليل
ليلة القدر هي \"ليلة الثلاثاء \" وهذا الدليل
ليلة القدر هي \"ليلة الثلاثاء \" وهذا الدليل
09-02-2010 05:29 AM
الرياض- الوفاق- هناء الجهني-

من خلال بحثي في الانترنت عن العشرة الاواخر وعن ليلة القدر وجدت لقاء رائع ومهم جدا اجري مع الشيخ ممدوح بن متعب الجبرين يرحمه الله يتعلق بليلة القدر وهذا نص الحوار اتمنى الفائدة والدعاء للشيخ بالرحمة والمغفرة:

" الحوار"

الاخ ممدوح بن متعب الجبرين والذي رفض ان نطلق عليه لقب شيخ لأنه كما يصف نفسه طالب علم وحق..
لانريد الإطالة.. ونترككم مع هذا الحوار الشيق والذي استفاض فيه الضيف بشرح ما وصل اليه وأجاب على اسئلتنا المطروحه بكل أريحيه ، واليكم نص الحوار ..

0في البداية ..

نريد منك تعريف مبسط بالبحث وما نتج عنه ؟

فكرة البحث .. هي محاولة البحث عن ليلة القدر ، عن هذه الليلة العظيمة المباركة .. أما النتائج فهي ولله الحمد كانت أكبر وأعظم مما كنت ” أفكر ” فيه ومن هذه النتائج :

1_ تحديد ليلة القدر ومعرفة أسم هذه الليلة معرفة يقينية .

2_ معرفة وتحديد ليلة القدر في عشرات بل مئات بل ألوف السنين القادمة وكذلك الماضية .

3_ تثبيت العلم بدخول شهر رمضان المبارك في مئات القرون القادمة تثبيتاً قطعي الصحة ، وهذا التثبيت هو على كل بقعة على الأرض بليلة واحدة .. أي أن المسلمين في أي بقعة على هذه الأرض ( كل الأرض) سيصومون في يوم واحد .

4_تحديد دخول السنة الهجرية وانتهائها تحديداً صحيحاً .

5_ تحديد دخول شهر ( ذو الحجة ) تحديداً صحيحاً .

6_ تحديد ليلة نزول الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بالاسم والتأريخ.

7_ معلومة هي في غاية الجمال والصحة : من أن التوقيت الذي أنزل فيه القرآن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في غار حراء كان ” الوقت ” في شرق الكرة الأرضية _ اليابان تحديداً _ هو ” ليل ” ويكون هذا التوقيت في مكة المكرمة هو قريباً من ” العشاء ” فإنزال القرآن في “ليلة القدر ” أي في ليلة واحدة على كل الأرض وتكون هذه ليلة واحدة في حالة واحدة وهي أن التوقيت في اليابان ” ليلة ” أي قبل ” مطلع الفجر ” بكون وقت مكة المكرمة ” ليلة ” أيضاً .. ويا سبحان الله العظيم ..
ونتائج البحث كثيرة .. كثيرة وكلها خير ولله الحمد فما كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليهدينا إلا لخير عظيم .

* هل طرحت البحث على جهات علمية متخصصة اوعلماء؟ وماهي ردود أفعالهم ؟

- نعم طرحته على جهات علمية متخصصة وعلى علماء !! ولكن ردود الفعل كانت دائماً ” مندهشة ” و ” متعجبة ” ودائماً مايسألون قريباً من سؤالك : هل طرحت هذا البحث على جهة متخصصة وعلى كبار العلماء ؟!!

لم أجد من يتفهم ما أقول تفهماً ” بحثياً ” ، الشيخ عبد المجيد الزنداني جزاه الله خيراً كان ” أقل ” من اتصلت بهم انفعالا مع انه تعجب كثيراً عندما قال في السنة الماضية 1424هـ قال أن ليلة القدر هي ليلة 27 فقلت له : بل هي ليلة 23 أندهش كثيراً لهذا ، ووعد بمراقبة طلوع الشمس صبيحة ليلة 23 رمضان 1424هـ ولم أتصل به بعدئذ.. لاأدري عنه هل وفا بما وعد أم أن ظروفه منعته من ذالك .

* من العلماء من يقول أن العلم بليلة القدر هو من علم الغيب .. فكيف تقول بعلمها ؟؟

- الحمدلله .. كنت احسب ان من يقول ان علمها من علم الغيب هم من جهلة القوم ، امّا وقد قال هذا رجل احسب انه من المحبين لله ولكتابه ولرسوله وللمؤمنين فانه يلزمني ان أبيّن ما اؤمن به ولن اقول انني على خطأ بل انني على هدى من ربي وعلى بيّنة من أمري وعلى هدي رسول الله عليه الصلاة والسلام فمن رأى اني على غير هذا فالحمد لله رب العالمين (( بيننا كتاب الله وسنّة رسوله والحق احق ان يتبع ))

الدليل على ان ليلة القدر ليست من علم الغيب :

اولا : روى البخاري رحمه الله في صحيحه ، حدثني محمد أخبرنا عبدة عن هشام

عن عروه عن ابيه عن عائشة رضي الله عنها

قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

يجاور في العشر الاواخر من رمضان، ويقول (( تحرّوا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان ))

فهل يأمرنا رسول الله بأن نتحرّاها وهي من علم الغيب ؟

ثانيا : وفي صحيح البخاري عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( خرجت لأخبركم بليلة القدر فتلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى ان يكون خيرا لكم فالتمسوها في التاسعة والسابعة والخامسه ))

فهل يأمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بألتماسها وهي من علم الغيب ؟

ثالثا : وفي صحيحه البخاري رحمه الله ، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : ان رجالا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أروا ليلة القدر في المنام ، في السبع الاواخر، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أرى رؤياكم قد تواطأت في السبع الاواخر ، فمن كان متحريها ، فليتحرّها في السبع الاواخر )) .

فهل يأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحرّيها ويوافقهم على رؤياهم ثم تكون من علم الغيب ؟

رابعا: عن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت يارسول الله : أرأيت ان علمت اي ليلة القدر ما اقول فيها ؟ قال : (( قولي : اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عني )) رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه .

فهل يقول رسول الله عليه الصلاة والسلام لعائشة رضي الله عنها هذا ، ثم تكون من علم الغيب ؟ …

خامسا : روى مسلم رحمه الله في صحيحه ان صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال :

( والله الذي لااله الاّ هو انها لفي رمضان ، ووالله اني لأعلم اي ليلة هي ، هي الليلة التي امرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلة صبيحة سبع وعشرين )

فياسبحان الله أيحلف أبيّ بن كعب صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم زورا وبهتانا ؟ لا والله لقد صدق وبرّ …

أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟ سبحان الله …

سادسا : ابوسعيد الخدري رضي الله عنه يقول انها ليلة احدى وعشرين وهذا في الصحيحين ، ثم تقولون انها من علم الغيب ؟ أأنتم أعلم ام صاحب رسول الله ؟

سابعا : عبدالله بن انيس رضي الله عنه كان يقول انها ليلة ثلاث وعشرين ، وهذا في الصحيحين ، أبعد هذا تكون من علم الغيب ؟

ثامنا : روى الامام احمد رحمه الله في مسنده عن ابي عقرب الاسدي قال ، اتيت عبدالله بن مسعود فوجدته على انجاز له ، يعني سطحا ، فسمعته يقول :

صدق الله ورسوله ،فصعدت اليه فقلت : ياابا عبدالرحمن مالك قلت صدق الله ورسوله ؟ قال : ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نبأنا ان ليلة القدر في النصف من السبع الاواخر وان الشمس تطلع صبيحتها ليس لها شعاع ,قال : فصعدت فنظرت اليها فقلت : صدق الله ورسوله ، صدق الله ورسوله .

أبعد هذا يقول من يقول انها من علم الغيب ؟

تاسعا : قال شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله في مجموعة الفتاوى ، المجلد 25 ص 285 و 286 : فينبغي ان يتحراها المؤمن في العشر الاواخر جميعه كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( تحروها في العشر الاواخر )) وتكون في السبع الاواخر أكثر , وقد يكشفها الله لبعض الناس في المنام او اليقظه فيرى انوارها ، او يرى من يقول له هذه ليلة القدر ، وقد يفتح الله على قلبه من المشاهدة مايتبيّن به الامر .

أيقول هذا شيخ الاسلام ثم تكون من علم الغيب ؟ مالكم ، كيف تحكمون ؟

عاشرا : وقال الامام النووي رحمه الله في شرحه لصحيح مسلم الجزء الثامن كتاب الصيام باب 40 ص 314 ما نصّه :
واعلم ان ليلة القدر موجوده كما سبق بيانه في اول الباب فانها ترى ويتحققها من شاء الله تعالى من بني آدم كل سنه في رمضان كما تظاهرت عليه هذه الاحاديث السابقه في الباب ، واخبار الصالحين بها ورؤيتهم لها اكثر من ان تحصر ،

انتهى قوله رحمه الله …

أبعد هذا يأتي من يأتي ويقول انها من علم الغيب ؟ سبحان الله …

ممدوح الجبرين يتحدث للزميل فيصل الجريفاني

تكاد تكون مسالة تحديد أسم ليلة القدر هي محور البحث …

* كيف توصلت إلى تحديد أسم الليلة ؟ هل بالنص أم باستقراء علامات ليلة القدر ؟

- كنت أعلم أن ليلة القدر هي في صبيحتها ، كنت أعلم ذلك كنت أعلم هذا علم اليقين وكنت كما ” كثيرين ” ممن رأوا صبيحة ليلة القدر بطلوع الشمس بيضاء لاشعاع لها ، رأيت هذا سنوات كنت أبحث في الوصول إلى هذه المعرفة تحديداً في تأريخ تلك الليلة كأن تكون في ليلة ( 21،23،25،27،29) .. وأثناء هذا البحث هداني الله عز وجل إلى معرفة الإجابة عن سؤال ” تحديد الليلة ” وهو : لماذا لا أبحث في أسم الليلة ؟!! اليست تطلع الشمس بيضاء لاشعاع لها صبيحة ليلة القدر ؟! اليس لهذه الليلة من أسم ؟!! فثبت اسم الليلة وتركت البحث في تاريخ الليلة …

وفي سنوات متتالية وجدت شيئاً عظيماً ذرفت منه عيوني وأقشعر منه قلبي .. أي والله أنها ليلة القدر.. ووالله أن اسمها ثابت لايتغير .. ووالله أنها ليلة الثلاثاء ، راقبتها في سنوات متتالية فكانت لاتطلع بيضاء لاشعاع لها إلا في صبيحة ليلة الثلاثاء …فالحمد لله رب العالمين أن هداني الله عز وجل برحمته وتوفيقه إلى تغيير مجال البحث من التاريخ إلى ” الاسم ” فكان هذا ماتفضل به الله به عز وجل به على عبد ذنوبه كثيرة وأعماله قليله وقلبه … إلا أن يرحمه الله .

* لماذا أنت ؟!! سؤال يتردد ماردك عليه ؟

- سبحان ربي العظيم ، كيف تجرؤ على هذا السؤال ؟!!
أنا يا أبن العم عبد من عباد الله أعطاه الله فأخذ شاكراً لله رب السموات والأرض ، وعبد من عباد الله هداه الله عز وجل لهذه المعرفة فالحمد لله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .ولا أدري هل لو كانت عيني زرقاء وشعري أشقر وجنسيتي ” أمريكي ” هل كنت ستسأل هذا السؤال أم لا ؟!! سبحان الله يفعل مايريد ويهدي من يشاء إلى صراط مستقيم فالحمد لله رب العالمين .

* الأمر المشكل بالموضوع هو قولك باستحالة دخول رمضان في يوم جمعة أو احد ..ماالدليل على ذلك ؟ هل من نص أو إجماع أو مشاهدة ؟ وإذا قلت بالاستقراء وغيره فالعالم اليوم أجمع أكثره على دخول رمضان في يوم الجمعة بل حتى الفلكيين دخلوه بجمعه .. هذا ماجعل البعض يتردد بالاقتناع الكامل بالموضوع ..ماردك ؟

- نعم يستحيل دخول شهر رمضان المبارك في ليلة ” جمعة ” وفي ليلة ” الأحد ” والى يوم القيامة واقرأ ما أخرّجه أهل الصحاح من أحاديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ومنها قوله صلى الله عليه وسلم ” تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان ” أخرجه البخاري عن عائشة رضي الله عنها والأحاديث كثيرة عن طلب وتحري وتحين ليلة القدر وابتغاء ليلة القدر في ” الوتر ” وأعيد للأهمية ” في الوتر ” من العشر الأواخر .

وبمعرفة وتحديد ليلة القدر نعلم علماً ان هذه الليلة لن تكون الا في الوتر أي : 21-23-25-27-29 وهذا بنص نبوي صحيح غير قابل للتأويل ، فعندما نرى ” بعيوننا ” ان ليلة القدر ليست وتراً !! أي ليست في ليلة وتر فأين يكون الخطأ ؟!!! الخطأ هو في الليلة التي أدخل فيها رمضان … كما وقع في عام 1422 خيث إدخل شهر رمضان يوم ” جمعة” وكما هو حاصل في هذه السنة 1425 مع أني ذهبت الى مدينة الملك عبدالعزيز قبل ثلاث سنوات وقلت لهم ان رمضان في عام 1424هـ وفي عام 1425هـ وحددت لهم سنوات عديدة يخطيء تقويكم في إدخاله !! حيث كان في عام 1424 يدخل في يوم الأحد حسب تقويم ام القرى وفي عام 1425هـ يدخل في يوم الجمعه فكان أن دخل في عام 1424هـ في ليلة الاثنين وهذه السنة الصحيح ان يدخل في ليلية السبت وهذا ليس كلاماً ” فقط ” بل هو حقيقه وعليها من كتاب الله ومن أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم “” وهي الصحيحه “”

* هل يمكن اعتبار العلامة الواردة في السنة عن شروق شمس اليوم التالي دليلاً قطعياً يمكن البناء عليه لتحديد اسم الليلة مع أن هذه العلامة قد تحول دون رؤيتها عوامل الطبيعة أو الطقس في كثير من الأحيان ؟؟

- ليس شرطاً ان نراها ونحن في مساحة محدودة كأن نكون في حائل مثلاً .. تراقب في تلك الصبيحة من كثير من المسلمين من طوكيو إلى بكين إلى مكة المكرمة إلى القاهرة إلى الرباط إلى نيويورك إلى سياتل فإن ” غميّ ” علينا في حائل فوسائل المعرفة متوفرة لأن يثبت معرفتها على باقي مدن ودول العالم الإسلامي وعلى المسلمين عامة في أي مكان آخر .

* هل سمعت بالمقولة القديمة : رابع رجب يوم صومكم ، فيه تضحون اول عامكم الجديد .. مار أيك فيها ؟ مع أن من قالها زعم الاستقراء أيضا !!

- الدين يا أخي لايعمل فيه بالمقولات لا القديمة ولا الجديدة .. الدين هو قول الله عز وجل وحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم وما اتفق على فهمه صحابة رسول الله وهم الخلفاء الراشدين المهديين من بعد رسول الله .

* هل من كلمة أخيرة …؟ ولمن توجهها ؟؟

- نعم … أريد عبر منكم ان تراقبوا صبيحة ليلة قبل ليلة القدر كأن تكون صبيحة الأثنين وتراقبوا طلوع الشمس حتى ترتفع ..

وتقارنوا ماترونه من صفة الشمس صبيحة ليلة القدر وهي صبيحة يوم الثلاثاء .. لتروا بأعينهم ولتؤمن قلوبهم بما دل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم من أن الشمس صبيحة ليلة القدر تطلع بيضاء لاشعاع لها فهذه الصفه للشمس صبيحة ليلة القدر هي صفة قد ” هدانا ” لها ولمراقبتها ولمعرفتها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهي بكل تأكيد تختلف اختلافاً كلياً عن طلوع الشمس في أي صبيحة أخرى….

وما حددها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم , إلا أنها حقاً ويقيناً صحيحه من انها تطلع بيضاء لاشعاع لها وهذا الوصف من رسول الله صلى الله عليه وسلم هو فقط مخصص لصبيحة ليلة القدر، والحمد لله رب العالمين وجزاكم الله خيراً على هذا اللقاء .

جدول يبيّن الحركه المنضبطه لانتقال ليلة القدر في ليالي الوتر في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك في اية سنة قادمه مهما امتد الزمان ،
ونظامـه يحدد الليله التي سيدخل فيها شهر رمضان المبارك على كوكب الارض في اية سنة قادمه مهما طالت القرون على اهل الارض .

السنة الهجــريه=ليلة دخول شهر رمضان=تحديـد ليلة القــدر= تحديد توقيت ليلة القــدر

1419 = ليلة الســبت= ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1420 =ليلة الخميس= ليلة الثــلاثـاء = 27 رمضان

1421 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء= 23 رمضان

1422 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1423 = ليلة الاربعاء = ليلة الثــلاثـاء= 21 رمضان

1424 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء = 23 رمضان

1425 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1426 = ليلة الثلاثاء = ليلة الثــلاثـاء = 29 رمضان

1427 = ليلة السبت = ليلة الثــلاثـاء= 25 رمضان

1428 = ليلة الخميس = ليلة الثــلاثـاء = 27 رمضان

1429 = ليلة الاثنين = ليلة الثــلاثـاء = 23 رمضان

الحركه المنضبطه لانتقال ليلة القدر هي :

27 ، 23 ، 25 ، 21 ، 23 ، 25 ، 29 ، 25 ، ثم تعود من 27 ، وحتى نهاية الزمان على كوكب الارض .

*- ملاحظة :
هذا كتاب للشيخ عن ليلة القدر نتمنى الاستفاده منه والدعاء للشيخ يرحمه الله

الدلائل - القسم الثاني



فهرس الصفحة الثالثة :

صبيحــة ليلــة القدر ــ الظـاهرة الكونــيّة

جدول يحدد ليلة القدر عند دخول رمضان في ليلة السبت

جدول يحدد ليلة القدر عند ( إدخال ) رمضان في ليلة الأحد

جدول يحدد ليلة القدر عند دخول رمضان في ليلة الإثـنيـن

جدول يحدد ليلة القدر عند دخول رمضان في ليلة الثـلاثاء

جدول يحدد ليلة القدر عند دخول رمضان في ليلة الأربــعـاء

جدول يحدد ليلة القدر عند دخول رمضان في ليلة الخـميـس

جدول يحدد ليلة القدر عند ( إدخال ) رمضان في ليلة الجمـعـة

تاسعـاً:

صبيحة ليلة القـدر ـــ الظاهرة الكونيّة .

الأول : قوله صلى الله عليه وسلم ( صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنها طست حتى ترتفع ) رواه مسلم ، وابن حنبل ،والنسائي ، والترمذي وأبو داود عن أُبي ّ بن كعب رضي الله عنه ، صحيح الجامع الصغير وزيادته للشيخ الألباني مج 2 ص / 701 رقم الحديث 3754

الثاني : قوله صلى الله عليه وسلم ( إنها تطلع يومئذٍ لا شعاع لها ) رواه مسلم عن أبيّ بن كعب ، شرح صحيح مسلم للنووي ج 8 ص / 313

الثالث : في صحيح ابن حبّان أورد حديث أبيّ بن كعب وعنون له بـ :ذكر صفة الشمس عند طلوعها صبيحة ليلة القدر . مج 5 ص / 277 برقم 3681

الرابع : في صحيح ابن حبّان ، عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إنـّي كنت أُريت ليلة القدر ثم نسيتها وهي في العشر الأواخر وهي طلقة بلجة لا حارّة ولا باردة كأن فيها قمرا ... الحديث . مج 5 ص / 277 ، بلجة أي مشرقة والبـُلجة ضوء الصبح ، النهاية ج1 / ص151

الخامس : في صحيح ابن حبّان عنون بـ : ذكر علامة ليلة القدر بوصف ضوء الشمس صبيحتها بلا شعاع . وأورد قول أُبيّ بن كعب رضي الله عنه ( وأمارتها أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كأنها طست ) . مج 5 ص / 277 برقم 3682

السادس : في صحيح ابن حبّان عنون بـ : ذكر البيان بأن ضوء الشمس في ذلك اليوم إنما يكون بلا شعاع الى ان ترتفع ، ثم قال : فكان زرّ بن حبيش يواصل الى السحر فإذا كان قبلها بيوم أو بعدها صعد المنارة فنظر الى مطلع الشمس ويقول ، إنها تطلع لا شعاع لها حتى ترتفع . المصدر السابق برقم 3683

السابع : في شرحه للصحيح قال النووي في حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه : هكذا هو في جميع النسخ انها تطلع من غير ذكر الشمس وحذفت للعلم فعاد الضمير الى معلوم كقوله تعالى ( توارت بالحجاب ) ، ونظائره . والشعاع بضم الشين قال أهل اللغة هو مايرى من ضوؤها عند بروزها مثل الحبال والقضبان مقبلة اليك إذا نظرت اليها قال صاحب المحكم بعد ان ذكر هذا المشهور وقيل هو الذي تراه ممتدا بعد الطلوع قال : وقيل هو انتشار ضوؤها وجمعه أشعّة وشُعُع بضم الشين والعين وأشعّـت الشمس نشرت شعاعها . قال القاضي عياض : قيل معنى لا شعاع لها أنها علامة جعلها الله تعالى لها ، قال : وقيل بل لكثرة إختلاف الملائكة في ليلتها ونزولها الى الأرض وصعودها بما تنزّلت به سـتـرت بأجنحتها وأجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها ! والله أعلم ، انتهى قول النووي ونقـله رحمه الله .

الثامن : أورد البيهقي في شعب الأيمان وأبو داود الطيالسي عن ابن عباس رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ليلة القدر ليلة سمحة طلقة ، لا حارّة ولا بارده تصبح الشمس صبيحتها ضعيفة حمراء ) صححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير وزيادته مج 2 برقم 5475

التاسع : قال المباركفوري في شرحه لجامع الترمذي وهويشرح حديث أُبيّ بن كعب رضي الله عنه قال ما نصـّه : ( ليس لها شعاع ) قال الطيبي : الشعاع مايرى من ضوء الشمس عند صدورها مثل الحبال والقضبان مقبلة اليك . وقال : قيل فائدة العلامة ( طلوع الشمس صبيحتها ليس لها شعاع )أن يشكُر على حصول تلك النعمة إن قام بخدمة تلك الليلة وإلاّ فيتأسف على مافاته من الكرامة ويتدارك في السنة التالية . إنتهى قوله رحمه الله . أنظر تحفة الأحوذي مج 3 ص / 506 ــ 507 ...



فطلوع الشمس صبيحة ليلة القدر ( لا شعاع لها ) ليس طلوعها على مكة المكرمة ولا على الحجاز ولا على جزيرة العرب فقط بل طلوعها على أهل الأرض كافة أكانوا في مشارق الأرض ام كانوا في مغاربها ستطلع الشمس صبيحة ليلة القدر على المسلم الذي في طوكيو وإن راقبها سيجدها ( لا شعاع لها ) وكذلك تكون على الصين ويراها من يراقبها انها تطلع لا شعاع لها ، ثم تكون كذلك على الباكستان ثم جزيرة العرب ثم بلاد المغرب العربي ثم على المحيط الأطلسي ثم على المكسيك وما حولها ثم على المحيط الهادي ... فهي ترى بالعين المجرّده ويجد الرّائي إختلافاً كبيراً بين طلوعها صبيحة ليلة القدر وطلوعها في صباحات أيام أُخرى أكان الرّائي مسلما ام غير مسلم ولكن توقيت الرؤية الفاصلة لمعرفتها هو ( طلوعها ) ثم ترتفع على الشرق ويشتدّ نورها عليهم لتطلع بنفس الصفة على من بعدهم ( لا شعاع لها ) ثم ترتفع على هؤلاء لتطلع على مكان آخر وهي بذات الحالة والصفة فكونها ضعيفة حمراء او لاشعاع لها عند طلوعها صفة ثابتة فيها مع انها تكون الساعة الثانية عشر ظهراً في سماء طوكيو وتكون في نفس اللحظة قد طلعت للتو على مكة المكرمة ويراها من يراقبها عند طلوعها أنها ( لا شعاع لها ) فصفة (ضعف نورها ) هي صفة للشمس وهي بالتالي تكون باقية كل ذلك اليوم ولكنها لا تكون واضحة كما هي لحظة طلوعها ...فهذه الخاصيّة لا تفارق الشمس حتى تُكمل الأرض دورتها لتغرب شمس اليوم الذي كان صبحُه صُبح ليلة القدر ولتنتهي عندئذ هذه الظاهرة الكونية العظيمة ليلة القدر وصبيحة ليلة القدر ، وهذه الظاهرة تعود بتوقيت في غاية الدقّة والإنضباط ، منذ صبيحة الليلة التي بعث فيها الرسول محمداً صلى الله عليه وسلم ، والثابت حقاً انها تكرّرت منذ أن بعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم هادياً ومبشراً ونذيرا وداعياً الى الله بإذنه وسراجاً منيرا 1438 مرّة حتى صبيحة ليلة القدر في شهر رمضان الماضي في سنة خمس وعشرين وأربعمائة والف من الهجرة .



فحدوث هذه الظاهرة يثير الدهشة حقا ً ، فهذا الجسم الذي يمرُّ بين الشمس وبين الأرض حتى أنه يحدث ظاهرةً يمكن رصدها بالعين المجرّدة من أي موقع ٍعلى الأرض وتأثير هذا الجسم على القوّة الأشعاعية للشمس وحجبـه لجزء من أشعّة الشمس ويمرّ من أمام الشمس بوقت طويل جدا قدره 24 ساعة لا ينجذب الى الشمس ولا يجذب الشمس مع أن الإفتراض الرياضي لتقدير حجمه انه كبير فهو يمرّ أمام قرص الشمس في اللحظة الأولى لطلوع الشمس على مشرق الأرض ، ثم إنه يبقى مارّا ً أمام الشمس متناسباً في سرعته مع سرعة دوران الأرض حول نفسها ، فيكون قد عبر بكامله من أمام الشمس في الوقت الذي تُكْمِل فيه الأرضُ دورتها حول محورها ، ليبقى جاريا ً في فلكه حتى مرور سنة كاملة ليمرّ في نفس المسار وفي نفس الليلة ( تماما ًفي نفس الليلة ، ولا يتغيّر إسم هذه الليلة ، وهذا من أكثر مايدهش في هذه الظاهرة ) فهو يُكمل دورته حول الشمس في سنةٍ هجرية كاملة ...

هل هوالكوكب الحادي عشـر المكمّـل للعدد الوارد في القرآن الكريم عن عدد الكواكب في المجموعـة الشمسية في قوله عزّ وجل :

( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ ) الآية 4 ، سورة يوسف ، عليه السلام .

( أحد عشر كوكبا ) وآخركوكب في المجموعة الشمسية تم إكتشافه (حتى الآن ) هو الكوكب العاشــر وكان هذا في عام 2003 م

لماذا في يوم واحد ( فقط ) في السنة تطلع الشمس بيضاء لا شعاع لها ؟

ما هي صفات هذا ( الجسم ) الذي إمّا انه يمرّ من أمام الشمس بصفة غازيه و يُرى تأثيره على أشـعـة الشمس من سطح أي كوكب في المجموعة أو انه بقوّة ما يؤثر على قوّة الإشعاع الصادر من الشمس لتـُرى في تلك الصبيحة المباركة أنها لا شعاع لها ، فهو بمسار بين الشمس والأرض ( لتقارب إكماله لدورته السنوية مع دورة الأرض حول الشمس ) ، ام انه بقوّة هائلة وبرغم بعـده السحيق عن مجموعتنا الشمسية وسرعته الهائلة يمر بأقرب مسافة الى الشمس فيؤثر في قوّة إشعاعها هذا التأثير ؟ الإجابة التي في نفسي هي: لا أعـــــلم !!

ولعل من يمتـلك إمكانيات الرصـد لهذه الظاهرة ( والرصـد لعله يكون في نقطة مشرق الأرض أي في اللحظة التي يمرُّ بها أول جزء من هذا الجسم أمام أول جزء من الشمس لحظة طلوعهاعلى مشرق الأرض ) سيجد الإجابة الحقيقية ، فظاهرة طلوع الشمس لا شعاع لها ليست قولاً من قول البشر الذي فيه إحتمالات من الخطــأ ، بل هي قول رسول الله صلى الله عليه وسلم ، اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ... وتبارك الله بديع السماوات والأرض ، والحمد لله رب العالمين .



عاشـــراً :



هذه جداول يتبيّــن فيها تحديد ليلة القدر بناءً على الليلة التي يدخل فيها شهر رمضان على أهل الأرض :

السبت
1

الأحد
2

الأثنين
3

الثلاثاء
4

الأربعاء
5

الخميس
6

الجمعة
7

السبت
8

الأحد
9

الأثنين
10

الثلاثاء
11

الأربعاء
12

الخميس
13

الجمعة
14

السبت
15

الأحد
16

الأثنين
17

الثلاثاء
18

الأربعاء
19

الخميس
20

الجمعة
21

السبت
22

الأحد
23

الأثنين
24

الثلاثاء
25

الأربعاء
26

الخميس
27

الجمعة
28

السبت
29

الأحد
30



عند دخول شهر رمضان المبارك في ليلة السبت تكون ليلة القدر ولله الحمد هي ليلة الثلاثاء ليلة الخامس والعشرين وتراً من العشر الأواخر من رمضان .































الأحد
1

الأثنين
2

الثلاثاء
3

الأربعاء
4

الخميس
5

الجمعة
6

السبت
7

الأحد
8

الأثنين
9

الثلاثاء
10

الأربعاء
11

الخميس
12

الجمعة
13

السبت
14

الأحد
15

الأثنين
16

الثلاثاء
17

الأربعاء
18

الخميس
19

الجمعة
20

السبت
21

الأحد
22

الأثنين
23

الثلاثاء
24

الأربعاء
25

الخميس
26

الجمعة
27

السبت
28

الأحد
29

الأثنين
30

























عند إدخال شهر رمضان المبارك في ليلة الأحد تكون ليلة القدر هي ليلة الثلاثاء ولكنها تكون شفعا ً لا وترا وهي الموافقة للرابع والعشرين من العشر الأواخر من رمضان ،

ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فليلة القدر لن تكون الاّ في ليالي الوتر ، وعليه فإن شهر رمضان المبارك لن يهلّ على أهل الأرض في ليلة الأحد الى يوم القيامة .





الأثنين
1

الثلاثاء
2

الأربعاء
3

الخميس
4

الجمعة
5

السبت
6

الأحد
7

الأثنين
8

الثلاثاء
9

الأربعاء
10

الخميس
11

الجمعة
12

السبت
13

الأحد
14

الأثنين
15

الثلاثاء
16

الأربعاء
17

الخميس
18

الجمعة
19

السبت
20

الأحد
21

الأثنين
22

الثلاثاء
23

الأربعاء
24

الخميس
25

الجمعة
26

السبت
27

الأحد
28

الأثنين
29

الثلاثاء
30







في دخول شهر رمضان المبارك في ليلة الإثنين تكون ليلة القدر ولله الحمد هي ليلة الثلاثاء ليلة الثالث والعشرين وتراً من العشر الأواخر .



























الثلاثاء
1

الأربعاء
2

الخميس
3

الجمعة
4

السبت
5

الأحد
6

الأثنين
7

الثلاثاء
8

الأربعاء
9

الخميس
10

الجمعة
11

السبت
12

الأحد
13

الأثنين
14

الثلاثاء
15

الأربعاء
16

الخميس
17

الجمعة
18

السبت
19

الأحد
20

الأثنين
21

الثلاثاء
22

الأربعاء
23

الخميس
24

الجمعة
25

السبت
26

الأحد
27

الأثنين
28

الثلاثاء
29

الأربعاء
30



















في دخول شهر رمضان المبارك في ليلة الثلاثاء تكون ليلة القدر ولله

الحمد هي ليلة الثلاثاء ليلة التاسع والعشرين وتراً من العشر الأواخر .













الأربعاء
1

الخميس
2

الجمعة
3

السبت
4

الأحد
5

الاثنين
6

الثلاثاء
7

الأربعاء
8

الخميس
9

الجمعة
10

السبت
11

الأحد
12

الاثنين
13

الثلاثاء
14

الأربعاء
15

الخميس
16

الجمعة
17

السبت
18

الأحد
19

الاثنين
20

الثلاثاء
21

الأربعاء
22

الخميس
23

الجمعة
24

السبت
25

الأحد
26

الاثنين
27

الثلاثاء
28

الأربعاء
29

الخميس
30







في دخول شهر رمضان المبارك في ليلة الأربعاء تكون ليلة القدر ولله الحمدهي ليلة الثلاثاء ليلة الحادي والعشرين وتراً من العشر الأواخر ...



























الخميس
1

الجمعة
2

السبت
3

الأحد
4

الأثنين
5

الثلاثاء
6

الأربعاء
7

الخميس
8

الجمعة
9

السبت
10

الأحد
11

الأثنين
12

الثلاثاء
13

الأربعاء
14

الخميس
15

الجمعة
16

السبت
17

الأحد
18

الأثنين
19

الثلاثاء
20

الأربعاء
21

الخميس
22

الجمعة
23

السبت
24

الأحد
25

الأثنين
26

الثلاثاء
27

الأربعاء
28

الخميس
29

الجمعة
30







في دخول شهر رمضان المبارك في ليلة الخميس

تكون ليلة القدر ولله الحمد هي ليلة السابع

والعشرين وتراً من العشر الأواخر .

























الجمعة
1

السبت
2

الأحد
3

الأثنين
4

الثلاثاء
5

الأربعاء
6

الخميس
7

الجمعة
8

السبت
9

الأحد
10

الأثنين
11

الثلاثاء
12

الأربعاء
13

الخميس
14

الجمعة
15

السبت
16

الأحد
17

الأثنين
18

الثلاثاء
19

الأربعاء
20

الخميس
21

الجمعة
22

السبت
23

الأحد
24

الأثنين
25

الثلاثاء
26

الأربعاء
27

الخميس
28

الجمعة
29

السبت
30





عند إدخال شهر رمضان المبارك في ليلة الجمعة تكون ليلة القدر هي ليلة الثلاثاء ولكنها تكون شفعاً لا وترا ، وهي الموافقة للسادس والعشرين من العشر الأواخر من رمضان ،

ومن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فليلة القدر لن تكون الاّ في ليالي الوتر ، وعليه فإن شهر رمضان المبارك لن يهلّ على أهل الأرض في ليلة الجمعة الى يوم القيامة .























(انتهت الصفحة الثالثة والأخيرة)

المصدر : الأستاذ ممدوح بن متعب الجبرين



الرجاء اضغط هناااااااااااااااااااااااااااااااا

تعليقات 7 | إهداء 4 | زيارات 7396


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook



التعليقات
#15346 Saudi Arabia [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2010 06:09 AM
الأحاديث المستدل بها كلها لاتعين ليلة بعينها فهي ذات دلالة غيبية


لم أفهم كيف يعني اسم الثلاثاء ليلة القدر!!!

شرح النووي لحيث مسلم أثبات لوجود ليلة القدر لاتعيينها !!!!


مازال كلامك بدون دليل عقلي أو علمي أو حتى دليل قابل لنقاش .




#15351 Saudi Arabia [شسسس]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2010 01:57 PM
اخي خالد

الشيخ ممدوح مجتهد وقدم على ما قدم فنرجو الدعاء له المغفرة والعتق من النار

رحمك الله يا شيخ وسيأتي يوم تتعلق فيه برقبة من تسبب في وفاتك


#15359 Saudi Arabia [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2010 10:39 PM
حقيقة انا لااعرف الشيخ ممدوح رحمه الله رحمة واسعة وحشره مع الصديقين والصالحين . اللهم برحمتك أرحمه ياخير الرحمين وأرحمنا اّا صرنا الى ماصار اليه .


أنا لا اعترض على كلام الشيخ واجتهاده فجزاه الله كل خير - لكن كنت أبحث عن وجه الاستدلال وكما قلت لااعرف الشيخ ولم أعلم بوفاته . لعل احد طلابه يفيدنا.


#15360 Saudi Arabia [كوبرا]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2010 12:19 AM
ليله الخميس
كانت ليله القدر والله اعلم
حيث ان اليوم الخميس
كانت السماء صافيه والشمس غير محرقة كعادتها
كانت لونها اصفر مايل للبياض وليس شديد الاصفار
حيت يمكنك مشاهدتها بدون الم على العين


#15361 Saudi Arabia [ام عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

09-03-2010 01:06 AM
احبتي في الله انا لست بعالمة ولكن أحب أن اضيف تعليق بسيط على وقت انزال المقال فالمقال انزل اليوم الخميس وبحسب المقال ان ليلة القدر قد مضت افلا ترون ان هذا قد يدعو البعض الى التكاسل عن القيام والدعاء في ماتبقى من ليالي هذا الشهر الفضيل ،وقدسمعت أن احد العلماء كان يجلس مع تلاميذه بعد صلاةالفجرللتدريس ويعرف عند طلوع الشمس ان الليلة الماضية كانت ليلة القدر ولايخبرهم الابعد نهاية رمضان انها كانت في الليلة الفلانية حتى لايتكاسلوا عن القيام والدعاءفي هذه الليالي الفاضلة،وماأعرفه ان الرسول أخبرنا بتحريها في العشر الأخيرة كلها ،أسأل الله أن نكون جميعا ممن قام وصام هذاالشهر ايماناواحتسابا ،وان نكون من عتقائه من النار في هذا الشهر الفضيل .


#15446 Saudi Arabia [فاعل خير ]
0.00/5 (0 صوت)

09-06-2010 03:41 PM
اولا السلام عليكم ورحمة لله وبركاته ثانيا


يا اخوان كل هذا اجتهاد قد يكون اصاب اخطئ او شبه عليه

ولاكن اتقو الله ولاتقولو انه ا السنه هذي 21 حددها

قال اذا دخل رمضان يوم اربعا في سنه من السنين ومن يدرى لو ان رمضان كان يوم

الخميس هذه االسنه


وفي سلطنة عمان يعتمدون على الرويا للهلال والعلى الادوات الفلكيه واتضح

لهم يرون رمضان يوم الخميس

وبعض الكلام عن علما الفلك في المملكه انها يوم الخميس وهذا امر مايجزم فيه احد

الناس في اختلاف فيه فيه سنه طلبو من الناس الصيام لخطاء في احساب الاهله

وسنه بعض الناس شببه لهم هلال رمضان فارجو الانتباه فلو حسبنا كلام الشيخ

في عين الاعتبار قد يكون اولى بها الثلثاء هذا الذي يؤيده من السنه انه من السبع

الاواخر وهو قد يكون في الحقيقه 27 وليس 28

فارجو الانتباه وعدم الجزم بشيء كل سنه لها حسباتها واخطائها قد في احتمالات

الشيخ يكون الثلثاء الي راح او هذا لا احد يجزم مافي شي مؤكد وما قاله من الاساس مدى صحته
عند الله واسئل الله ان يكون بحق وفقه الله لها انها ليلة الثلثاء ولاكن كل هذا

اججتهاد ناخذه بعين الزياده لا النقصان الافضل الاهتمام با العشر كلها ثم الوتر ثم

السبع الاخيره ثم الثلثاء ان اردنا نزداد ولا نجعلها قانون يوم واحد وثلثاء واحد ويوم

وتر معلوم ومن الاساس رمضان قد تكون الناس ممختلفه ومخطئه في ايام دخوله

وخروجه اختلاف

ارجو وضع التوضيح وياحبذذا في اعادة نفس الخبر حتى لااحد يفهم خطاء



جزاكم الله خير الهم بلغنا الهم فشهد


#15459 Saudi Arabia [ماهر الحازمي]
0.00/5 (0 صوت)

09-07-2010 07:23 AM
اللي انا متأكد منه وبدون بحث ولامراجع ولا شيخ ولا عالم

ان اللي يصلي العشاء حاضر والتراويح وصلاة التجهد والفجر حاضر
وجعلها خالصة لوجه الله في العشر الاواخر
فقد ادرك ليلة القدر

مع كرم الله لمن يصلي ويعبد الله في سائر ايامه ان يوفقه لها ولا يشغله بالدنيا ومفاتنها


انتهى كلامي هنا وانا لست بعالم ولا شيخ


تقييم
3.91/10 (283 صوت)

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الوفاق 2011 - نصميم Sky Fruits




Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
الرئيسية